قراءة تحليلية لقصيدة الشاعرة الأديبة والطبيبة المتالقة: ## Sa Brina ## في قصيدة :## ...هو ولا

قراءة تحليلية لقصيدة الشاعرة الأديبة والطبيبة المتالقة:

   ## Sa Brina ##

في قصيدة :## ...هو ولا


أحد #

شيء راق ومميز أن يتمسك الأديب بكل مقومات أصالته واصله وأن يبدع في مجال غير مجاله التوجيهي الدراسي ! أن يقف القارئ على قصيدة من هذا المستوى من دكتورة طبيبة في مستشفى في بلاد العجم / فرنسا بكل صخب التمدن والحضارة وتراكم الواجبات اليومية و إرهاق المهنة الشريفة التي قد يطول إلى وقت متأخر من الليل ...الخ فيجد وفي اصرار وتحد ملفت فرصة للكتابة بل ونظم قصيدة على هذا المستوى اللغوي والفني والحسي الوجداني فذلك قمة الكمال الإنساني وروعنه .

هذا العنوان ، ( ...هو ولا أحد...) كلمة : هو ، هنا : تعرب ضمير الشأن ومعناه أنه أشارة إلى ذي شأن كبير لدى الشاعرة الأديبة الطبيبة الأستاذة : صورينا أشن المحترمة ..ليليه بعد ذلك :كلمة : " لا " العافية للجنس ، ومعناها أن لا أحد من جنس الإنسان يشبه هذا:( هو) !! في رجولته وحسه وحنانه وأبوته وطريقة تعامله وأخلاقه وسلوكه الإنساني المميز ...وهذه " لا" تنصب المبتدأ وترفع الخبر الذي غالبا ما يكون ضميرا مستترا ( محذوفا) ! أو جملة تقديرية: ( يشبهك): وهذه الجملة في محل رفع خبر لا النافية للجنس.( من النواسخ الإسمية) ومن هذا المنطلق ؛ نستكشف ونستشف موضوع النص ومضمونه والغرض الشعري منه وهو: إقرار واعتراف بالجميل من ابنة لأبيها أو من زوجة مخلصة وفية لزوجها؛ بدليل واضح وجلي من قصيدتها هذه قائلة:

     اليوم أشهد فقط بل أقر 

يا سيدا تلبسني

        ........

         ........

يا سيدا سبقت كل الرجال

مضارب عشقي.

نبهتني أن الحب مسافة عمر

نمشيها طواعية 

لا مكان فيها للأنسحاب !!   

لنقف على حبكة متراصة الحلقات متماسكة الحلقات متدرجة الأفكار والنفس الشعري الشاعري المتدثر بعاطفة قوية وحب عفيف سرمدي آسر وأخاذ ....وفي جمل شاعرية مستعينة بكل جمالية ( المجاز اللغوي) بضمير المتكلم / مع رابطة( الإضافة : إضافة إلى ياء التمليك أو المضاف اليه) مما يؤكد الرابطة القوية الروحية بين المتكلم والمخاطب / بين المرسل والمرسل إليه الخطاب !! وتواصل الشاعرة المتألقة بوحها الراقي في تعداد كل فضائل ومناقب ( هو lui ) قائلة : 

جعلتني ثرية المخيلة

كريمة النثر ...لا ينضب

علمتني قواعد الجبر

.....

وأفك معادلات

واحب بدون حساب ....

اي فنية رائعة في هذا التعبير الفني الراقي من شاعرة إنسانة تثقن لغة غير لغتها الأم الأصلية وتبدع فيها رغم الغربة وتباعد شعب الدراسة ولغة التلقين والتحصيل لذيها !!!

انظروا إلى جملة : ( كريمة النثر) !! لا تعني به هنا الإكثار من السرد والنصر الذي هو ضد المنظوم أو الشعر بل تقصد به : الخلق الكريم الذي تربت عليه : الحب بلا حساب ..العطاء بلا حد ...التحدي الايجابي بلا خوف...قوة الشخصية التي يعتمد عليها ...السلوك الإيجابي مع الجميع والحفاظ على مقومات الحضارة : حضارة المنشأ والولادة ....!!!

كل التوفيق والسداد والنجاح الدائم لأديبة راقية ...اسمها : صورينا اشن المحترمة. 

تحياتي وكل تقديري لكم . 

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

رائعة من روائع/ابن سورية/للشاعر /د جمال إسماعيل الجمهورية العربية السورية

من روائع المحاكاة للثنائي / الشاعر/علي عبود المناع /والشاعر/خالد محمد إبراهيم

رائعة من روائع/ "مذاقُ الجوى"/للشاعر المتمكن/ نظام صلاح/ فلسطين