: #علي_الفلوس.. قضايا لغوية

 🌖 بسم اللّٰه الرَّحمـٰن الرَّحيم 🌔

أحبَّتنا الكرام ، رواد الاتّحاد الدَّولي للمؤلِّفين العرب ... السَّلام عليكم و رحمةُ اللّٰه تعالى و بركاته و بعد ،

في إطارِ توسيعِ دائرةِ المعارفِ بالتَّنويعِ في الموادِّ الثَّقافيّةِ ، قرّر مجلس إدارة الاتّحاد الدّوليِّ للمؤلفين العرب ، برئاسة الأستاذة الأديبة الشاعرة : 

#سابرينا_اشن 

و تحت إشراف المدير العام التنفيذي و رئيس هيئة التحرير الأستاذ :

#مصطفى_سليمان 

العمل على تعزيز سلسلة برامجنا الأسبوعيّة ببرنامج تعليمي جديد تحت عنوان : 

{ قضايا لغويةَّ } 

سيتولّى إعدادَ فقراته و تقديمها كلّ يوم أربعاء بعد الزَّوال الأستاذ الأديب، اللغوي المتمكن :

#علي_الفلوس Ali_FIs_#

الذي و من خلاله سيتطرق لمجموعة من قضايا اللّغة العربيَّة سعياً للارتقاء بها إلى ما هو أفضل باعتبارها الإطار الذي يزيّنُ كلَّ عملٍ إبداعيٍّ . 

و من ثمَّ ، ندعوكم جميعاً لمرافقتنا في هذه الرحلة التي سنقوم بها في حدائق لغتنا العربيّةِ الجميلة لنستكشف سويّا ما تزخر به من كنوز و أسرار قد لا نجدها في سائر لغات العالم الأخرى. فمرحبا بكم.

إلى ذلك الحين ... نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... مع عظيم التحايا ... 

#علي_فلوس 

قضايا لغويَّة .

#الدَّرسُ_الثاني (2) : صياغةُ المثنّى و إعرابهُ. 

•÷•÷•÷•÷•÷•÷•÷•÷•÷•

1/ نصُّ الانطلاقِ : يقولُ بدر شاكر السَّيّابُ :

عينـاكِ غابتـا نخيـلٍ عنـدَ السَّحـرْ

أوْ شرفتانِ راحَ ينأى عنهما القمـرْ

2/ وردتْ في هذينِ السَّطرينِ الشِّعريَّينِ الكلماتُ التّاليةُ : (عينانِ - غابتانِ - شرفتانِ ) فنلاحظُ أنَّ كلَّ واحدةٍ منها عبارةٌ عن اسمٍ يدلُّ على اثنينِ أو اثنتينِ متَّفقينِ في الحروفِ و الحركاتِ و المعنى . مثال : ( عَيْنٌ + عَيْنٌ = عينانِ ) - ( غابةٌ + غابةٌ = غابتانِ ) - ( شرفةٌ + شرفةٌ = شرفتانِ )

و لا يجوزُ : ( شمسٌ + قمرٌ ) لاختلافهما في الحروفِ ، و لا يجوزُ : ( حَبْرٌ + حِبْرٌ ) لاختلافهما في الحركاتِ ، كما لا يجوزُ : ( عيْنُ البصر + عينُ ألماءِ ) لاختلافهما في المعنى.

©- تعريفهُ : المثنّى اسمٌ يدلُّ على اثنينِ أو اثنتينِ متَّفقينِ في الحروفِ و الحركاتِ و المعنى.

©- يصاغُ المثنّى بزيادةِ ألفٍ و نونٍ أو ياءٍ و نونٍ على صورةِ مفردهِ معَ فتحِ ما قبلَ الألفِ و إلقاءِ و كسرِ ٱلنّونِ . مثال : ( كتابانِ - كتابَيْنِ ) - ( كرّاستانِ - كرّاستَيْنِ )

©- شروطُ صياغتهِ : يشترطُ في الإسمِ المرادِّ تثنيتهُ أنْ يكونُ مفرداً و ليسَ مثنّىً أوْ جمعاً ، غيرَ مركّبٍ تركيباً إضافيّاً ( عبدُ اللّٰهِ ) أو تركيباً مزجيّاً ( بعلبكّ ) أو تركيباً إسناديّاً ( جاد اللّٰهِ ) . 

©- أحكامهُ : إذا أضيفَ المثنّى سواء إلى الضَّميرِ أو الإسمِ الظّاهرِ تحذف نونهُ وجوباً . مثال : ( عينان + ك = عيناكِ / عينينِ + ك = عينيكِ ) - ( غابتانِ + نخيلٍ = غابتا نخيلٍ / غابتينَ + نخيلٍ = غابتَيْ نخيلٍ ) أمّا إذا أضيفَ إلى ياءِ المتكلِّم ِ في حالتي النَّصبِ و الجرِّ، فتحذفُ نونهُ و تدغمُ ياءُ المثنّى في ياءِ المتكلِّم ِ . مثال : ( والدينِ + ي = والديْيَ = والديَّ )

©- إعرابهُ : يعربُ المثنّى بالحروفِ النّائبةِ عنِ الحركاتِ . أمثلة : 

∆- المغربُ و الجزائرُ ( بلدانِ ) ( جارانِ ) : المثنى مرفوع بالألفِ .

∆- سجّلَ فريقنا ( هدفين ) ( اثنين ) : المثنّى منصوبٌ بالياءِ .

∆- يطلُّ المغربُ على ( واجهتينِ ) ( بحريَّتينِ ) : المثنّى مجرورٌ بالياءِ .

©- تُلحقُ بالمثنّى أسماءٌ تدلُّ على معناهُ و تعربُ إعرابهُ . مثل : اثنينِ - اثنتينِ - هذانِ - هذينِ - هاتانِ - هاتينِ - اللّذانِ - اللّذَيْنِ - اللّتانِ - اللّتَيْنِ )

كما تلحقانِ بهِ لفظتا ( كلا - كلتا ) و ليسَ لهما مفردٌ منْ جنسهما.

إذا أضيفتْ ( كلا - كلتا ) إلى الضَّميرِ ، تعربانِ إعرابَ المثنّى ، أمّا إذا أضيفتا إلى الإسمِ الظَّاهِرِ ، فتعربان إعرابَ الإسمِ المقصورِ . أمثلة :

ا- حضر الشّاعرانِ ( كلاهما ) : مرفوعٌ بالألفِ / نظمتُ القصيدتينِ ( كلتيهما ) : منصوب بالياءِ / التقيتُ بالصَّديقينِ ( كليهما ) مجرورٌ بالياءِ .

ب- إذا أضيفتْ ( كلا - كلتا ) إلى الإسمِ الشّاعرِ ، تعربانِ إعرابَ الإسمِ المقصورِ . مثال : 

حضرَ ( كلا ) الشّاعرينِ : مرفوعٌ بالضَّمَّةِ المقدّرةِ على الألفِ / نظمتُ (كلتا ) القصيدتينِ : منصوبٌ بالفتحةِ المقدّرةِ على الألفِ / التقيتُ ب( كلا ) الصَّديقينِ : مجرور بالكسرةِ المقدّرةِ على الألفِ .

3/ تطبيقات : ثَنِّ ما يجوزُ تثنيتهُ أو بيّندسببَ ما لا يجوزُ منَ الكلماتِ التّاليةِ :بابٌ - مدينةٌ - دارُ ٱلسّلامِ - طبيبٌ - حضرموت - حدائقُ - لقاحٌ - أطاع اللّٰهَ .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية درسنا الثاني ... موعدنا مع الدرس الثالث إن شاء الله في نفس الموعد ... وفقنا الله و إياكم لما فيه الخير للجميع ... دمتم في رعاية الله و حفظه ...

مع تحيات طاقم الإدارة ... 

مخلصكم الأستاذ : 

#علي_الفلوس


#Ali_Fls

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

رائعة من روائع/ابن سورية/للشاعر /د جمال إسماعيل الجمهورية العربية السورية

من روائع المحاكاة للثنائي / الشاعر/علي عبود المناع /والشاعر/خالد محمد إبراهيم

رائعة من روائع/ "مذاقُ الجوى"/للشاعر المتمكن/ نظام صلاح/ فلسطين