سَيّدَةُ اللُّغات /للشاعر المتمكن/ محمد الدبلي الفاطمي

سَيّدَةُ اللُّغات


أنا لغةُ الحضارةِ والكتابِ

أنا المطرُ المُحـمّلُ في السّـحابِ

أنا الفُصحى بذكر الله تُتلى

فتنتفضُ العقولُ من السّـرابِ

أنا البحرُ المحيطُ بروحِ وحْيٍ

تعطّرَ بالهُدى عِـــطْرَ الصّــــوابِ

أنا الإبداعُ ديناً وانتــــــساباً

أتوقُ إلى الفصـــاحةِ في شبابي

فكيف تحوّلَ المَنْطوقُ لغواً

وسيّدةُ اللّـــغاتِ بلا انتـــسابِ


أنا عربــــيّةُ القرآن ذكْرا

بياني في البــلاغةِ فاحََ عِـطْْرا

يُعيّرني الضّعافُ بكلّ عجْزٍ

وَبِنْيةُ مَنْـــطقي تنْسابُ يُــسْرا

بِعلمِ النّحْـــــوِ بيّنها رِجالٌ

وأغْــنوْا إرْثـــها أدباً وفـــكْرا

فجــــاءَ اليومَ قومٌ حارَبوها

بلغْـــوٍ في التّواصُلِ صارَ جهْـرا

فهل نسيَ الشّبابُُ لسانَ مَجْدٍ

أقام حضـــــــــارةً بَرّاً وبـــحْرا


لساني في الحديث لسانُ ضاد

وديني في الهُــــــدى دينُ الرّشاد

تعقّبني التّـــــخلّفُ مِنْ قُرونٍ

ولاحَقـــــني التّدهورُ في بـــلادي

وسعتُ كتابَ ربّ العالميــــــــنَ

وعند الأهلِ قد كَــثُرَ انتـقادي

رمَوْني في الشباب بكلّ عُقمٍ

وفي الــتّدريس قد عَبَـثوا بزادي

فأضحى في الورى ذكري ضعيفاً

وعُطّلتِ العزائمُ ف


ي العـــبادِ


محمد الدبلي الفاطمي 

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

رائعة من روائع/ابن سورية/للشاعر /د جمال إسماعيل الجمهورية العربية السورية

من روائع المحاكاة للثنائي / الشاعر/علي عبود المناع /والشاعر/خالد محمد إبراهيم

رائعة من روائع/ "مذاقُ الجوى"/للشاعر المتمكن/ نظام صلاح/ فلسطين